عاصي البغدادي - المرجع الدّيني السيد علي الأمين

728x90 AdSpace

عناوين

عاصي البغدادي


 



بسم الله الرحمن الرحيم



السيد الفاضل العلامة علي الأمين المحترم


السلام عليكم ورحمه الله



س1. هل اسبال اليد او التكتف ملزما في الصلاة وماهو الثابت عن النبي وال البيت صلى الله عليه واله وسلم .


 


س2. هل صلى النبي صلى الله عليه واله وسلم التراويح في رمضان جماعه او فرادى. مع التقدير


 


عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أهلاً ومرحباً بكم 


ج١- قال فقهاء المذاهب الإسلامية بعدم وجوب وضع إحدى اليدين على الأخرى في الصلاة(التّكتُّف). وقال ابن رشد الفقيه المالكي في كتابه [ بداية المجتهد ونهاية المقتصد ] ( وكره ذلك مالك وأجازه في النّفل . ورأى قوم أن هذا الفعل(التّكتّف) من سنن الصلاة، وهم الجمهور. والسبب في اختلافهم أنه قد جاءت آثار ثابتة، نقلت فيها صفة صلاته-عليه الصلاة والسلام- ولم ينقل فيها أنه كان يضع يده اليمنى على اليسرى ، وثبت أيضاً أن الناس كانوا يؤمرون بذلك).


ومن فقهاء المذهب الجعفري من ذهب إلى جواز الإتيان به بدون قصد كونه جزءاً من الصلاة ، ولكن القول المشهور عندهم هو اعتبار إسبال اليدين في الصلاة فريضة ونافلة.


 


ج٢- صلاة التراويح ليست من الواجبات وهي معدودة من القيام المندوب في شهر رمضان،وقد روى أبو هريرة : كان رسول الله عليه الصلاة والسلام يرغّب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة، فيقول : من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدّم من ذنبه.


وعن السيدة عائشة رضي الله عنها: صلّى النبي في المسجد ذات ليلة، فصلّى بصلاته ناس،ثم صلّى من القابلة، وكثر الناس، ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة، فلم يخرج إليهم رسول الله عليه الصلاة والسلام، فلمّا أصبح قال : قد رأيت الذي صنعتم ، فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا لأني خشيت أن تفترض عليكم-قال: وذلك في رمضان .
عاصي البغدادي Reviewed by on 2:00 ص Rating: 5   بسم الله الرحمن الرحيم السيد الفاضل العلامة علي الأمين المحترم السلام عليكم ورحمه الله س1. هل اسبال اليد او التكتف ملزما في...